عمان 
  قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي:  إن المؤشرات الأسبوعية لأسعار المحروقات التي أعلنت عنها الوزارة الشهر الحالي بالاعتماد على معدل الأسعار العالمية، أظهرت ارتفاعا في أسعار المحروقات عالميا.
وأضافت في تصريح صحفي  امس ، خلال زيارة لمركز التميز الأردني الألماني للطاقة الشمسية المقام في محافظة المفرق ان النشرات الأسبوعية لشهر تموز أظهرت هذا الارتفاع الذي من شأنه ان ينعكس على الأسعار محليا التي تقرها لجنة التسعير في الوزارة نهاية كل شهر.
وقالت:  إن ما يميز تسعيرة المحروقات لشهر آب المقبل انها تأتي بعد تطبيق الضريبة المقطوعة التي كانت نسبية سابقا، «أي ان الارتفاع للشهر الحالي سيعكس الارتفاع العالمي لأسعار المحروقات فقط»، مؤكدة ان الضريبة المقطوعة حدت من نسبة الزيادة على أسعار المحروقات لشهر آب المقبل.
وأعربت زواتي عن أملها أن تبدا قريبا عملية نقل حوالي 10 آلاف برميل من نفط العراق إلى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء بعد ان استكمل الجانبان الإجراءات اللازمة لعملية النقل التي ستشارك فيها شاحنات اردنية وعراقية، وتنفذ في اطار مذكرة تفاهم اردنية عراقية مشتركة. وأكدت أهمية المشروع في احياء الطريق البري الأردني العراقي والتوسع في فرص العمل على امتداد الطريق.
وفيما يتعلق بانبوب نقل نفط العراق إلى الخارج عبر ميناء العقبة، قالت:  إن مجلس الوزراء العراقي وافق على المضي قدما في تنفيذ مشروع الانبوب وبانتظار توقيع اتفاقية اطارية بين البلدين نأمل ان تتم خلال الشهرين المقبلين.
وفيما يتعلق بحقل غاز الريشة، اكدت ان جهود شركة البترول الوطنية اثمرت عن انتاج 7 ملايين قدم مكعب من الغاز الإضافي من البئر 48 في حقل الريشة الغازي ما يرفع إنتاجية الحقل من الغاز إلى 16 مليون قدم مكعب تشكل 5 بالمئة من الاستهلاك اليومي للمملكة ومقداره 330 مليون قدم مكعب.
وقالت:  إن الشركة ماضية في حفر الآبار، ويجري العمل على حفر البئر 49، ويعقبها البئر 50 حتى نهاية العام، معربة عن املها ان يتحقق المزيد من النتائج الإيجابية في مجال استكشاف الغاز الطبيعي.

تحميل تطبيق الجوال

تابعونا على

روابط سريعة

أسواق الأسهم

إعلانات شركات النقل

الإشتراك بالنشرة الإخبارية ليصلك الجديد